الخارجية السعودية: آلية تنفيذ اتفاق الرياض تعيد الحكومة اليمنية إلى عدن

يني يمن - متابعات

نشر بتاريخ : 29 يوليو 2020

الخارجية السعودية: آلية تنفيذ اتفاق الرياض تعيد الحكومة اليمنية إلى عدن

أشاد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الأربعاء، بموافقة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، على آلية تنفيذ اتفاق الرياض، واصفا ذلك بـ"الخطوة الإيجابية" التي تسمح بعودة الحكومة لممارسة أعمالها من العاصمة المؤقتة عدن.

وأوضح فرحان في تغريدة عبر حسابه على تويتر ، أن "موافقة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي على الآلية المقترحة من المملكة، خطوة إيجابية ستعزز الثقة بينهما، وتسمح للحكومة لممارسة أعمالها من عدن".

وأضاف أن الآلية المقترحة ستعمل أيضا على "تفعيل مؤسسات الدولة لخدمة الشعب اليمني، وتوحيد الصفوف لإنجاح مسارات وجهود التوصل لحل سياسي شامل في اليمن برعاية أممية".

والثلاثاء، أعلنت السعودية آلية لتسريع العمل باتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية و"الانتقالي الجنوبي"، الذي تم توقيعه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وفجر اليوم الأربعاء، أعلن المجلس الانتقالي، التخلي عن حكم الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، بعد قرابة 3 أشهر من إعلانه حكما ذاتيا فيها، قوبل برفض دولي وعربي واسع.

وبالتزامن، أصدر الرئيس  هادي، قرارين بتعيين محافظ ومدير أمن لعدن، وفق وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

وتتهم الحكومة اليمنية الإمارات بدعم المجلس الانتقالي، لخدمة أهداف إماراتية خاصة في اليمن، لكن عادة ما تنفي أبوظبي صحة هذا الاتهام.